Nepal نيـبـال

جبال أنهار وديان قُرى معابد آثار وتاريخ، كلها اجتمعت في مكان واحد ألا وهي بلاد النيبال، هذه الدولة التي تقع في الوسط بين الهند والصين احتضنت هذا التنوع والتناغم الجميل ما بين عظمة الجبال وبساطة الشعب ولطافته وحياة الارياف والمزارع وازدحام المدن، ورغم الفقر إلا أن القناعة والإبتسامة ومساعدة الغير من شيم الشعب هناك.
خلال زياراتي الأربع لنيبال والتي تنوعت بين عدة مناطق ومدن جعلتني أعشق هذا البلد
   

Kathmandu  كـاتـمـانـدو

هي عاصمة البلاد، مكتظة ومزدحمة بالسكان، في العادة لا أقضي فيها أكثر من ليلتين ولا أنصح بالمكوث فيها أكثر من ذلك.
أفضل منطقة للسكن بكاتماندو هي التاميل وتبعد هذه المنطقة حوالي ٢٠ دقيقة عن المطار، وتتوفر عدة فنادق مناسبة قريبة من البازار القديم حيث الاسواق والمطاعم والمقاهي.

أماكن مميزة

  • Boudhanath من الأماكن المشهورة في كاتماندو معبد البوداناث الشهير ذو القبة البيضاوية الضخمة، إن كنت محب للثقافات الدينية المختلفة أو هاوي لتصوير الحياة اليومية للناس فإن هذا المعبد يعج بالناس والعُباد والنساك المؤدين لطقوس عبادتهم، عادة ما يكون مزدحماً وهناك رسوم رمزية للدخول ٤٠٠ روبية (٣ دولارات). 
  • Monkey Temple  معبد القردة البوذي من الأماكن الشهيرة جداً بكاتماندو لكن إلى الآن لم أقم بزيارته.
  • Garden of dreams من المواقع الجميلة والهادئة وتقع مقابل بازار التاميل، رغم الإزدحام المروري والبشري خارج أسوار الحديقة إلا أنه بالداخل ستتفاجأ بالهدوء الممزوج بأصوات الطيور ونوافير المياه، وتوجد عدة مقاهي بالداخل توفر جلسات مريحة ومناسبة للاسترخاء والقراءة بعيداً عن ضوضاء المدينة، رسوم دخول الحديقة ٤٠٠ روبية (٣ دولارات).
  •  Himalayan Java Coffee مقهى يقدم مشروبات وقهوة مميزة ويقع في التاميل
  • Fire & Ice Pizza من ألذ المطاعم بكاتماندو 
  • Thamel Bazaar بازار التاميل للتسوق حيث المحلات والبضائع المتنوعة

Pokhara  بــخــارى

المدينة الجميلة والتي تبعث البهجة على النفس، هنا تشاهد السياح الذين توافدوا من كل أقطار العالم لهدف واحد هو خوض المغامرات في سلسلة الجبال المحيطة ببخارى ألا وهي سلسلة جبال أنابورنا العظيمة، تقع المدينة على بحيرة فيوا الرائعة والممتدة إلى الأفق حيث عشرات القوارب الخشبية الملونة الراسية على ضفافها، شوارع المدينة النظيفة والمليئة بالحياة من محلات ومقاهي ومطاعم، التسوق لايُمل في بخارى حيث عشرات المحلات التي تعرض المشغولات والصناعات اليدوية والمحلية الرائعة كالأقمشة والصناعات الجلدية والتحف الفنية بالإضافة إلى شركات تنظيم رحلات المغامرات.

أماكن مميزة

  •  Fewa Lake لا تفوتون فرصة إستئجار القوارب الخشبية في البحيرة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية
  • Peace Pagoda معبد السلام ذو التصميم الرائع والمطل على مدينة بخارى وبحيرتها من الأعلى، يفضل زيارته قبل الغروب حتى يتسنى لكم احتساء القهوة اللذيذة لدى المقهى الياباني Life Coffee المطل على الوادي.
  • Lakeside Road شارع المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم
  • Fresh Elements - Roadhouse من المطاعم المميزة 
  • Middle Path & Spa  إن كنت تبحث عن الاسترخاء بعد رحلة متعبة، هنا أحد الأماكن المميزة للمساج والسبا
  • Paragliding-Rafting-Zip lining..etc

الــمـسـارات الـجـبـليـة

أجمل مايميز النيبال هي رحلات المسير الجبلي في الهملايا تلك السلسلة الجبلية العظيمة التي تفصل مابين النيبال والتيبت، عشرات المسارات متنوعة الصعوبة تجدها هناك سواء في إقليم ايفرست أو إقليم أنابورنا أو غيرهم وهنا يكمن الهدف الأساسي من رحلاتي للنيبال بخوض تجربة المسير الجبلي في ربوع الهمالايا.                              
Annapurna  أنـابـورنـا
تعتبر مدينة بخارى نقطة الإنطلاق لمسارات جبال أنابورنا والتي تتميز بتنوع التضاريس الجبلية من أنهار و عبور الوديان وصولاً للمرتفعات، يتخلل المسير التوقف بالاستراحات والتي يطلق عليها Teahouse والتي توفر الإقامة والوجبات، ومما يزيد جمالية هذه الرحلات الجبلية هي خلوها من إزعاج المحركات والسيارات والتلوث الناتج عنها حيث تنتهي الشوارع عند نقطة معينة يستكمل بعدها المغامرين بقية الرحلة مشياً على الأقدام أما وسيلة النقل المتوفرة لسكان القرى بعد هذه النقطة هي البغال والخيول.
Namche Bazaar  نــامـشـيه بـازار
بعد الهبوط في واحدة من أخطر مطارات العالم ألا وهو مطار مدينة Lukla تنطلق رحلة مدتها يومين للوصول إلى مدينة نامشيه تلك المدينة الجبلية الشهيرة وسبب شهرتها كونها تقع ضمن المسار المؤدي لجبل إيفرست وتعتبر أيضا كمحطة رئيسية أخيرة قبل الانطلاق لهذه المغامرة وبالامكان رؤية قمة إيفرست من إحدى مرتفعات نامشيه، يتميز هذا المسار بجمال الطبيعة الخلابة والمشي بمحاذاة النهر الكبير وأيضا كثرة الجسور المعلقة والتي يتجاوز بعضها المئة متر طولاً، بجانب الطبيعة الرائعة ستشاهد صلابة شعب المنطقة من الشيربا وهم يحملون عفشهم صعوداً ونزولاً بهذه المسارات الصعبة ومنظر حيوانات الياك Yak التي تساعدهم بهذه المهمة شبه المستحيلة بالنسبة إلينا، النقوش التاريخية ذات الدلالات الدينية ستراها طوال الطريق بشكل فني، أما مدينة نامشيه فهي بحد ذاتها لوحة فنية حيث أنها بنيت على حافة الوادي بشكل مقوس وتقع على ارتفاع ٤٠٠٠م.
مـــقـارنـة
واذا ما قارنا بين مسارات أنابورنا ونامشيه فإن نامشيه تعد أجمل من ناحية أجواء الطبيعة والهدوء ولكن لا تتوفر أي أنشطة جانبية يمكن القيام بها سواء في لوكلا أو نامشيه، على العكس من ذلك فإن بخارى مدينة مليئة بالحياة والانشطة والمغامرات وهذا هو سبب اختياري لها كمحطة رئيسية لبداية ونهاية رحلات المسير الجبلي.                
 مــعـلـومـات عــامـة
  • - العملة: روبية نيبالية Nepalese Rupee
  • - الفيزا: تستخرج عند الوصول بالمطار للخليجيين وغالبية الدول العربية ٣٠ دولار لاسبوعين/ ٥٠ دولار لشهر تدفع كاش
  • التأمين الصحي: ضرورة الاشتراك بتأمين يغطي الرحلات والمغامرات مع الإخلاء الجوي وننصح بشركة www.worldnomads.com  
  • - خط إتصال Nepal Telecom متوفر بمطار كاتماندو
  • - خطوط الطيران من الخليج إلى نيبال: طيران الجزيرة مباشرة من الكويت/ القطرية / العمانية / فلاي دبي / طيران العربية / طيران الهملايا مباشرة من الدمام.
  • - لمعلومات أكثر زوروا موقع الحكومة النيبالة  www.nepalimmigration.gov.np