Croatia كـرواتيـا

رحـلتي بالـيخت حـول جُـزر دالـماتيـا الـكـرواتيـة

في صيف ٢٠١٨ توجهت أنا وأصحابي إلى كرواتيا لقضاء عطلتنا السنوية والتي اعتدنا أن تكون بالإبحار على متن اليخوت الشراعية، حيث تعتبر كرواتيا إحدى أشهر الوجهات العالمية الإبحار باليخوت، أما الجُزر فهي كثيرة وتمتد على طول الساحل من الشمال إلى الجنوب حتى حدود جمهورية الجبل الأسود مونتينيغرو، ويعد إقليم دالماتيا هو الأشهر والمقصد السياحي الأول حيث يضم أشهر المدن الساحلية مثل Dubrovnik، Split، Trogir والجُزر مثل Hvar و Vis

خـط سيـر الـرحلـة

الـوصـول إلـى Split: بعد وصولنا للعاصمة الكرواتية زغــرب استقلينا طائرة داخلية إلى مدينة سبليت Split والتي تعد إحدى أشهر وأجمل المدن الساحلية وأيضا إحدى استيديوهات المسلسل الشهير صراع العروش Game Of Thrones، تتميز المدينة بشوارعها الضيقة ومباني مميزة ذات أسطح القرميد الأحمر والتي يعود بنائها إلى الألفية الأولى، هنا في سبليت المقاهي كثيرة ومتناثرة ومطاعمها الكبيرة جهة الساحل حيث الإطلالة البحرية الجميلة على الميناء.

الـيـخـت: في اليوم الثاني توجهنا إلى ميناء سبليت حيث موقع اليخت الشراعي وهو من نوع  Elan impression 50  بحجم ٥٠ قدم موديل ٢٠١٨، ويحتوي على خمس كبائن وأربعة حمامات ومكيف بالكامل، من أجمل اليخوت التي قمت بتجربتها أو استأجارها من حيث الفخامة والانسيابية والتجهيزات الداخلية كالمطبخ ومنطقة الجلوس وتوزيع الكبائن، مناسب لعدد ٥ إلى ٨ أشخاص.

الانـطلاقـة إلى جزيرة Bracبدأت رحلتنا ظهراً من Split متوجهين إلى مدينة ميلنا Milna في جزيرة Brac، أخبرنا الكابتن عن مطعم عائلي يقع في أعلى الجبل يشتهر باللحوم وهو مطعم Agroturizam Ranjak حيث الإطلالة الرائعة علي البحر تحيط بنا مزارع الزيتون، قضينا ليلة في هذه المدينة الرائعة والهادئة وبعد إفطار التالي توجهنا إلى جزيرة Vis.

جــزيـرة Vis: بعد وصولنا ظهراً لجزيرة فيس Vis وتناولنا لوجبة الغداء بأحد المطاعم المطلة على الميناء قمنا بإستئجار دراجات نارية لإستكشاف الجزيرة حيث سلكنا الخط الساحلي وزرنا الكثير من السواحل والقرى الصغيرة حتى وصلنا إلى القاعدة البحرية المهجورة والتي تعود لفترة الاتحاد السوفييتي Yugoslavian military shelter وتعجبنا من منظر النفق البحري الضخم الخاص بالغواصات السوفييتية، في المساء توجهنا للقلعة الكبيرة Fort George في أعلى التل والمطلة على المدينة للعشاء وقضاء أمسية لطيفة.

إلــى Palmizana وزيــارة Hvar: ودعنا جزيرة فيس وانطلقنا إلى وجهتنا الجديدة جزيرة Paklinski وتحديدا الميناء الصغير بـالمـيزانا Palmizana، كانت الخطة بالتوجه مباشرة إلى ميناء هافار لكن تعذر علينا الحصول على موقف لليخت بسبب الإقبال الشديد عليها لذلك توجهنا إلى ميناء بـالمـيزانا القريب جداً من هافار وتتوفر خدمة التاكسي البحري بينهم، خلال فترة الظهر وبعد إيقاف اليخت بالميناء الصغير أخبرنا الكابتن بوجود عدة مطاعم فخمة وشاطئ جميل للسباحة في الجهة الأخرى من الجزيرة لكن تتطلب مشي عشرين دقيقة تقريباً فأخذنا بنصيحته وتوجهنا مباشرة إلى هذا الموقع المعروف بشاطئ Vinogradišće وفعلا كان الاختيار موفق والمكان أكثر من رائع للسباحة والاستجمام والغداء، مساءً توجهنا إلى جزيرة Hvar بالتاكسي البحري والذي استغرق تقريباً عشر دقائق، لم نشاهد جمالية المدينة بسبب وصولنا متأخراً فقط تجولنا حول الساحة الرئيسية وتناولنا العشاء في المطعم الايطالي اللذيذ Pizzeria Rocco والذي يوفر أيضاً لحم حلال، في صباح اليوم التالي عدنا مرة أخرى لزيارة هافار هذه المرة لإستكشاف شوارعها وحواريها الجميلة جداً صعوداً إلى القلعة الكبيرة Tvrđava Fortica المطلة على المدينة في منظر وكأنه لوحة فنية.

مــن Stari Grad إلــى Vrboska: بعد مغادرتنا لميناء بالميزانا توجهنا إلى الساحل الشرقي لجزيرة هافار وتحديداً لمدينة ستاري غراد Stari Grad حيث أن هناك العديد من المدن المتناثرة بجزيرة هافار وذلك لضخامتها، ولسوء الأحوال الجوية عند وصولنا قررنا المبيت بهذه المدينة ليومين، في صباح اليوم الثاني قمنا بإستئجار دراجات هوائية وتزودنا بالوجبات الخفيفة والمشروبات وانطلقنا في رحلة طويلة على طول الساحل وصولاً لمدينة فيربوسكا Vrboska الجميلة والتي تحتوي على ممرات مائية ومباني أثرية، للأمانة كانت أجمل تجربة لنا خلال زيارتنا لكرواتيا، رجعنا بالمساء للميناء بعد هذه الرحلة المليئة بالمغامرات.

المحطة الأخيرة Trogir: في اليوم السادس أبحرنا لوجهتنا الأخيرة إلى المدينة الساحلية الجميلة تروغير Trogir، إحدى أكبر المدن الكرواتية وأشهرها وبالنسبة لي أجدها مريحة أكثر من مدينة سبليت من حيث قلة الزحام وتصميم الشوارع ومنظر الجسر الذي يصل أجزاء المدينة ببعضها، استمتعنا بكل لحظة فيها و غادرناها في اليوم التالي عائدين إلى الميناء بسبليت لتسليم اليخت، وهكذا تكون رحلتنا انتهت وسأذكر بعض النقاط المفيدة لمن يود زيارتها.

معلومات قد تفيدك:

• الفيزا: بإمكانكم الدخول إلى كرواتيا بفيزا الشنغن مع العلم أنها ليست ضمن دول الاتحاد الاوروبي.
  • العملة: كونا Kuna (٧ كونا = ١ دولار).
  • الأكل الكرواتي: وجباتهم وأطعمتهم تفتقر ليست لذيذة ومتواضعة جداً.
  • لاتفوت فرصة زيارة مدينة ديبروفنيك التاريخية عن طريق استئجار سيارة من سبليت حيث يستغرق الطريق ثلاث ساعات
  • اشتهرت كرواتيا بالجانب البحري والجزر وعالم اليخوت لكن أيضاً تتواجد فيها العديد من المحميات الطبيعية والغابات وتتوفر رحلات الاستكشاف والهايك.